Position 5

المدونة

الفئات

طرق تسويق متجرك الالكتروني

التسويق عبر المحتوى

قد يكون اسعد ايام هو يوم إطلاق موقع متجرك الالكتروني متاحاً للجميع على شبكة الإنترنت تستعد بقوة للانتشار و جني الأرباح، و ترمي كل ما في جعبتك من أحلام لتمني غدِ أفضل.

لذلك فعليك اتباع بعض الخطوات التي من شأنها وضع متجرك في المقدمة بين العديد من المنافسين الذين سيقومون بفعل ما تفعله أو اكثر ولكي تبقى في مقدمة المنافسة وتحظى بالحصة الاكبر من السوق انصحك بالاطلاع والتفكير في طرق تسويق المتجر الالكتروني وكيف يمكن تنفيذها في متجرك.

المحتوى هو الملك جملة اعتدنا على سماعها و ترديدها في عالم التسويق الالكتروني و تهيئة المواقع لمحركات البحث ، فما هو هذا المحتوى ، المحتوى باختصار هو كل ما يتم اضافته او كتابته في موقعك أو متجرك و يكون ظاهراً للزوار من صور و فيديوهات و مقالات مكتوبة أو مواد مسموعة أو تعليقات، كل هذا يعتبر محتوى أو بصورة أبسط هو كل ما يحتويه الموقع الالكتروني مما يظهر للزائر.

 

و لن يستطيع أي موقع في العالم لاسيما المتجر الالكتروني في الانتشار أو التقدم إلا بالمحتوى الجيد، فلو فعلت كل ما تستطيع لإنجاح متجرك لن يحدث إلا إذا كان لديك محتوى جيد جذاب للزوار يجذب الزوار المهتمين بهذا المحتوى.

.

لذا عليك أولاً أن تحدد المحتوى الذي سوف تملأ به متجرك، الصور الجيدة التي ستضعها للمنتجات و الموضوعات الهامة التي ستضعها لها علاقة بالمنتجات والخدمات أو الصناعة التي تعمل بها و تضعها في قسم خاص يزيد من توعية الزائر عن المنتج وفوائده أو من خلال ما تلجأ له المتاجر الالكترونية العالمية حالياً و الشركات و هي انشاء مدونة حرة لكتابة الموضوعات عليها من شأنه جذب الزوار المهتمين بها و بالتالي الدخول لمتجرك لاستكمال الرحلة.

 

ليس من الضروري ان يتوفر لديك طاقم كتاب ومحررين لإعداد محتوى المدونة لأنه يمكنك الاستعانة بخدمات خارجية لعمل ذلك او اذا كان عملائك سعيدين بمنتجاتك يمكنك ان تجعلهم يساهمون في كتابة تجاربهم وكيف استفادوا من خدماتك ومنتجاتك ولكن احرص ان تكون المقابلات ليست تسويقيه بحته

 

وللتوضيح اكثر تخيل أنك لديك متجر الكتروني لبيع الكيك والحلويات و قد كتبت مقال قبل حلول اجازة المدارس او قبل تخرج الطلاب حول طرق تجهيز حفلات التخرج واهم الادوات التي يمكن استخدامها في اظهار الحفلة بشكل مميز و منها صور من الكيك والحلويات التي من الممكن تقديمها والتي يوجد يتوفر منها في متجرك و تضع صورته للزوار بشكل جيد و بجودة عالية و برابط يمكن الشراء مباشرة، فبالتالي سيكون هناك مؤشراً يزداد من الزوار و بالتالي فرصة أكبر للشراء.

 

إن تلك الخطوة المبدئية لن تتطلب منك مبلغاً مالياً بقدر ما ستحتاجه من وقت و مجهود كبير لتحديد القيمة التي سوف تضيفها لجمهورك المستهدف و طرق تحديد ذلك الجمهور بدقة بالغة.

 

ارسال بريد الكتروني لعملائك

 

إن التسويق عبر البريد الالكتروني يعتبر ميزة كبيرة لأصحاب و مديرو المتاجر الالكترونية، فيكفيك أنها ميزة تحدد المرسل اليه فانت تعلم مسبقا من سيقوم برؤية رسالتك . عليك بأعداد  قائمة من بريد الزوار و تقسمهم لفئات حيث تخصص لكل فئة منهم منتجات معينة و رسائل معينة حتى تحقق النجاح المطلوب.

 

و حتى تجمع بيانات مستخدمي المتجر فما عليك الا اعطائهم مقابل تسجيلهم تلك البيانات مثل خصومات عند التسجيل و عروض خاصة التي سيكون لها مفعول السحر، و ارسل في البريد فيما يلي ذلك عروضك و مقالاتك و رسائل تذكيرية و تهاني مناسبات.

 

من اهم مميزات التسويق عبر البريد الالكتروني هي تذكير عملائك بمتجرك وانك ما زلت موجود ولديك منتجات جديدة تدعوه للاطلاع عليها. لأن العميل عموماً حتى لو كانت له تجربه ناجحة مع متجرك من قبل لكن سرعان ما ينشغل وقد ينسى العودة لمتجرك لذلك تحتاج ان ترسل له لتذكره بوجودك وانه لديك العديد من المنتجات الجديدة .

 

استخدم الشبكات الاجتماعية :

 

 

إن شبكات التواصل الاجتماعي اذا ما قمت باستغلالها جيدها ستكون من الموارد المؤثرة جداً في تحقيق اهدافك الربحية لمتجرك و التعرف على جمهورك المستهدف و انتشار منتجاتك، حاول ان تستخدم التسويق عبر تويتر وانستجرام وسناب شات  وفيسبوك على حسب طبيعة عملك وميولك المفضلة وتواصلك .

 

بأول .  و انشر و شارك و اسأل وقم بالرد على استفسارات متابعيك أولاً

 

و لكن كيف تقوم بنشر صفحاتك و حساباتك على شبكات التواصل، الاجابة بكل بساطة هي المحتوى أو ما تقدمه لهم من قيمة مضافة، هناك البعض يذهب لأن يعلن عن تخفيضات كبيرة للمتابعين على السوشيال ميديا ، هناك من يطرح الاسئلة و يجعل الجميع ينتظر اجابتها ليفوز بجوائز مجانية، و هناك الحملات المدفوعة التي تعرض المحتوى الذي تريده و تنشر منتجاتك بمبالغ قليلة للغاية اذا ما قورنت بالفائدة التي ستعود من ورائها.

 

 : AdWords  استخدم إعلانات جوجل

 

تعتبر هي الشريان الرئيسي لأي متجر ناشئ  اعلانات جوجل ادووردز النجاح، حيث إن عمليات البحث عن طريق استخدام الكلمات المفتاحية هي أقصر الطرق لجلب الزبائن لمتجرك مباشرة، فهم يبحثون مثلاً عن تي شيرت و أنت تعرض ذلك التي شيرت و لكن لا احد يعلم إلا من يبحث عنه على جوجل و يقوم جوجل بترشيح متجرك للمستخدم اذا استخدمت اعلانات .
 

طبعاً الامر ليست بالسهل الحصول عليه حيث يحتاج الى عدة تجارب ومحاولات واطلاع لإتقان استخدام جوجل ادوردز ومعرفة آلياته والاستراتيجيات التي تتناسب مع متجرك ونوعية خدماته او منتجاته.

التسويق المباشر:

 

إذا كان متجرك على الانترنت فهذا لا يعني انه لا يمكنك الوجود في الواقع، فعليك استغلال ذلك جيداً، و قم ببناء علاقات جيدة مع كتاب الصحف و المجلات أو البرامج التلفزيونية، و شارك في المعارض و المؤتمرات و المهرجانات على أرض الواقع للتعريف بمتجرك و عروضك.

 

ركز على ابراز الموقع الالكتروني الخاص بمتجرك و حاول أن تكون ودوداً مع الجماهير إذا ما قابلتهم في معرض أو مؤتمر أو حدث عام، تكلم عن متجرك و اطبع الكروت و والبروشورات التعريفية و استخدم اعلانات الشوارع إذا أمكن و سمحت الميزانية التسويقية الخاصة بذلك و لا تنسى دور التسويق الــ (أوف لاين ) فهو له متابعيه وجمهوره.

 

 

برامج المشاركة التسويقية:

 

تعتبر برامج و طرق المشاركة التسويقية أو ما يسميه البعض التسويق بالعمولة من أكثر الطرق التي تتخذها المواقع الناشئة حالياً للترويج لأنفسها و الربح من خلال الانترنت أيضاً ، فتعمل الطريقة من خلال تبادل روابط خاصة يقوم المشترك بنشرها في محتوى موقعه او تسويقه.

 

و تعمل تلك الطريقة بكل تميز خصوصاً في المبيعات المتشابكة و المرتبطة ببعضها، مثل متجر بيع نظارات شمسية و متجر بيع عطور، فهناك علاقة فلماذا لا يكون بينهما تكامل و الكل يستفيد و هو ما تقدمه المشاركة.

.

يمكنك تبادل ارباحك و استغلالها في أن تقوم بالإعلان على مواقع اخرين، أو أن تقوم بسحبها و تعتبرها ربحاً اضافياً لك و هذا على حسب استراتيجيتك التسويقية بالتأكيد.

To Top
Position 11