Position 5

المدونة

الفئات

مواقع التواصل الاجتماعى ودورها فى المشاريع الالكترونية

شبكات التواصل الاجتماعي لمن لا يعرفها جيداً هي مجموعة من المواقع الالكترونية التي يتجمع عليها اعداد ضخمة من المستخدمين  ومن جميع دول العالم ويشاركون بعضهم البعض في المناقشات والتهنئات والصور وغيرهم، وبالطبع يمكن للمستخدمين مشاركة مستخدمين من نفس ثقافتهم او مشاركة افراد اخرين من دول اخري، وبالطبع تعد هذه التجمعات مفيدة جداً لأصحاب المشاريع والشركات التي تعمل في القطاعات المختلفة حيث تساعدها على تحقيق اهدافها،

وتعرف وسائل التواصل الاجتماعية هي محتوى معلوماتي يضعه الناس على الإنترنت مستخدمين تقنيات نشر ذات قابلية عالية للوصول إلى المنشور والتوسع في نشره. ومن أمثلتها مواقع تويتر، فيسبوك، انستغرام, يوتيوب ,سناب.

تُظهر آخر الإحصائيات تنامي استخدام وسائل التواصل الاجتماعية في المجتمعات العربية بشكل واسع. أكثر من 40% من سكان المنطقة متصلون بشبكة الإنترنت و88% من هؤلاء يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعية المختلفة بشكل فعال..

لازالت شركات عديدة تهمل التهديد الكبير القادم لها من وسائل التواصل الاجتماعية.

فمثلاً، دخول شخص ما إلى حساب شركة ما على تويتر، قد يكون أكثر ضرراً عليها من عملية سطو احترافية.

إن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في أعمالك التجارية ضروريّ لتعزيز علاقاتك من جهة، ولبناء علاقات جديدة من جهة أخرى، وذلك عبر نشر محتويات بناءة وفعالة.


إن مواقع التواصل الاجتماعي هي احدث وأفضل وسيلة لتعلن عن أعمالك التجارية للناس بصفة عامة .

 

وبذلك يشترط توافر الاركان الاساسية الاتية للاستغلال مواقع التواصل في مشروعك الإليكتروني :-

 

  1. أحرص على تحديث معلوماتك.

 

قلّما يأخذ الناس على محمل الجد حسابات مواقع التواصل الاجتماعي غير المحدّثة، لأنها لا تبدو احترافية. فاختر اسمًا يعرّف عنك او عن عملك التجاري ويمثلك في مواقع التواصل,  وأكمل تعبئة المعلومات الخاصة بك حتى يتم التعارف عليك من قبل ادارة المواقع . واختر أيضًا صورة أو شعارًا لصفحتك على ان تكون الصورة او الاسم يمثلك ويتناسب مع نشاطك المحبب والمفضل لديك .

 

 

  1. أستخدم صفحة واحدة فقط.

 

مع العلم أن امتلاك حسابات متعددة على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي قد يشكل استراتيجية جيدة، فإن إدارة عدد من الصفحات ضمن الموقع نفسه متعبة جدًّا، ولا تستحق المجهود الإضافي هذا.

 

  1. ما تنشره يعبّر عنك.

 

كن منطقيًّا في ما تنشره على مواقع التواصل الاجتماعي، فهو يمثّلك ويمثّل تجارتك. كن واثقًا بنفسك وبما تمثلّه تجاريًّا، ولكن انتبه في المقابل على الصورة التي تطبعها في زهون الناس وما تنشره من معلومات بصفة عامة من صحتها ودقة مصدرها فهذا يمثل مصداقية خاصة بك فبمجرد احساس المتابع لك بمصدقيه ما تقوم بنشرة فهذا سيوفر عليك الكثير من المجهود مستقبلا .

 

  1. لا تلحّ على متابعيك .

 

لا تطلب من متابعيك على تويتر أن يعيدوا تغريد ما نشرته، ولا تلح على أصدقائك على فيسبوك أن يضغطوا "يعجبني" لصفتك او نشر ما تقوم به . فكن مبتكرًا عوضًا عن ذلك، واستقطب المتابعين عبر نشر محتويات مفيدة وجديرة.

 

 

 

  1. احذر من البريد الإلكتروني غير المرغوب فيه.

 

 ليس جميع متابعي تويتر أشخاصًا حقيقيين. فكيف تميّزهم؟

إذا كانوا يتابعون 20000 شخص إنما عدد متابعيهم صفر، فهي حسابات مزيفة.

فهذه كلها حسابات غير حقيقة على جميع وسائل التواصل الاجتماعي .

 

 

  1. كن شفافًا لتربح ثقة الناس.

 

إذ وقعت يومًا في مشكلة تسبّبت لك بموجة من الانتقادات على سبيل المثال ، فلا تحاول أن تختبئ. وعوضًا عن حذف التعليقات، حاول الإجابة عليها بطريقة راقية ومن دون تهجّم. كما وحاول أن تعالج الموضوع، واعلمهم أنك عالجته ويعتبر ردك على متابعيك من اهم وسائل ادارة صفحة يكون الغرض منها زيادة متابعيك .

 

  1. لا تبالغ في النشر.

 

تلتزم مواقع التواصل الاجتماعية الناجحة بمبدأ (الاعتدال) – فلا تنشر الكثير، ولا القليل، إنما قم باللازم فقط. فالنشر الزائد قد يؤدي إلى "وقف المتابعة" (unfollow).

 

  1. لا تنشر المحتوى نفسه مرارًا وتكرارًا.

 

إنه لافتقار في الذوق أن تنشر "البوست" عينه مرارًا وتكرارًا. فإذا أردت أن تعيد نشر المحتوى نفسه، كن خلّاقًا واستخدم صورة جديدة عوضًا عن نشر الموضوع نفسه تمامًا .

فنشر موضوع اكثر من مرة قد يؤدى الى الشعور بالملل من قبل متابعيك لعدم تجديدك في اسلوبك في النشر .

 

  1. فكّر قبل أن تشير إلى الأشخاص في الصورة (Tagging).

 

إن الإشارة إلى الاشخاص في صورك هي طريقة لا بأس بها للتعريف عن نفسك وعن تجارتك. ولكن قبل أن تقوم بذلك، أطلب الإذن. فكثيرون هم الذين يقدرون الخصوصية ولا يرغبون بأن يشير إليهم أحد من دون إذنهم. وقد تكلّفك الإشارة غير المتوقعة خسارة العديد من الاصدقاء والمعجبين والمتابعين.

 

 

10-إحظى بالمرح المسموح فقط.

 

إذا كنت تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي لأعمالك التجارية، فلا يعني ذلك أنه لا يمكنك أن تمضي وقتًا مرحًا. فجرّب أفكارًا جديدة، وانشر محتويات مختلفة.

 

 

هل شبكات التواصل الاجتماعي مفيدة لمشروعك ؟؟؟؟؟؟؟ 

 

مهما كان مجال عمل مشروعك فستجد عملاء مهتمين على تلك المواقع وذلك لأن اعداد المستخدمين عليها بالمليارات ، ولكن ما يجب فعلة هو ان تستهدف عملائك بطريقة صحيحة وهذا ما قمنا بتوضيحه مسبقا حتى تصل الى هدفك منها.

وايضا بكيفية تجهيز وتنفيذ الحملات الاعلانية المدفوعة على مواقع السوشال ميديا.

To Top
Position 11